Ads 468x60px

الأحد، 19 فبراير 2012

شروط الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية القادمة

المستشار فاروق سلطان

أعلن المستشار فاروق سلطان رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية لعام 2012 عن المستندات المطلوبة والواجب توافرها لدى المرشحين المتقدمين للانتخابات الرئاسية المصرية والتي يجب تقديمها إلى لجنة الانتخابات الرئاسية عند فتح باب الترشح للانتخابات في 10 مارس المقبل.

وقال المستشار فاروق سلطان في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الأحد، إن طلبات الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية ستجري على نموذجين ''1 أ'' و ''2 ب''، موضحا ضرورة حصول المرشح في نموذج '' 2 أ'' انتخابات رئاسية على 30 عضوا من أعضاء مجلسي الشعب والشورى.

ويجب توقيع 30 ألف مواطن مصري من 15 محافظة على ألا يقل عدد المؤيدين من المحافظة الواحدة عن ألف مواطن على نموذج ( 2 ب) انتخابات رئاسية على أن يرفق بالنماذج اسطوانة مدمجة عليها بيانات المؤيدين على النمط الذي تحدده اللجنة.
كما تقتضي الطلبات من قبل المرشحين للرئاسة كتاب ترشيح الحزب معتمدة من لجنة شئون الأحزاب على نموذج ( 2 ج ) انتخابات رئاسية وشهادة من أي من مجلسي الشعب أو الشورى بعدد الأعضاء المنتخبين من الحزب في أخر انتخابات تشريعية على نموذج (2 د) انتخابات رئاسية.

وأشار إلى أن المستندات تتضمن أيضا ''شهادة ميلاد المرشح أو مستخرج رسمي منها، وصورة بطاقة الرقم القومي، وصحيفة الحالة الجنائية، وإقرار من طالب الترشيح بأنه مصري من أبوين مصريين وأنه أو أي من والديه لم يحمل جنسية أخرى غير المصرية''.
كما تتضمن المستندات ''إقرار من طالب الترشيح أنه غير متزوج من غير مصرية مع شهادة تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها طبقا للقانون وإقرار الذمة المالية طبقا لأحكام القانون رقم 62 لسنة 1975 في شأن الكسب غير المشروع مع بيان المحل المختار بمحافظة القاهرة الذي يخطر فيه طالب الترشيح بكل ما يتصل به من عمل لجنة الانتخابات الرئاسية''.

وكان رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية المستشار فاروق سلطان قد أكد مرارا خلال المؤتمر الصحفي على أن اللجنة الرئاسية للانتخابات مستقلة تماما في عملها وقراراها ولا يحق لأي كائن من كان التدخل في شئون عملها، موضحا بأن القانون قد رسم الطريق للترشح سواء كان مرشحا قادما من المجلس التشريعي أو المواطنين، وأن لكل مواطن الحق في الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية.

وأوضح المستشار فاروق سلطان أن القانون نص على الالتزام بالنماذج المعدة لعملية الترشيح وأن تكون معتمدة من الشهر العقاري ولن يلتفت لأية توكيلات تجري بعيدا عن تلك النماذج ، مؤكدا أنه سيتم الإعلان قريبا عن المواعيد المحددة لإجراء الانتخابات الرئاسية قبل 10 مارس المقبل وهو موعد فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية.



عمرو حمزاوى يسأل الكتاتنى عن كيفية اختيار الوفود البرلمانية

عمرو حمزاوى - عضو مجلس الشعب

تقدم الدكتور عمرو حمزاوى عضو مجلس الشعب بطلب استيضاح إلى الدكتور محمد سعد الكتاتنى، رئيس مجلس الشعب يتساءل فيه عن كيفية اختيار الوفد البرلمانى الذى شارك فى مؤتمر نظمه البرلمان العربى فى لبنان.

واستند حمزاوى فى طلبه على المادة 89 من اللائحة الداخلية لمجلس الشعب التى تنص على أن اختيار الوفود البرلمانية يتم بمعرفة اللجنة التنفيذية للمؤتمرات البرلمانية التى يشغل عضويتها، ورغم ذلك لا يعرف شيئا عن الوفد البرلمانى، ولم يعرض على اللجنة التنفيذية للمؤتمرات أى شىء يتعلق بهذا الأمر.

وطالب حمزاوى أيضا من الزملاء الذين شاركوا فى الوفد البرلمانى إعداد تقرير عن مشاركتهم فى المؤتمر اللبنانى، وتقديمه للجنة التنفيذية للمؤتمرات وفقا لنص المادة 90 من اللائحة.

الجدير بالذكر أن وفدا برلمانيا يضم عصام سلطان وأحمد خليل وباسل كامل وسعد عبود وطارق سباق، قد سافروا قبل أيام إلى بيروت والتقوا البرلمان اللبنانى فى إطار فعاليات البرلمان العربى.



عمر سليمان ينفى ترشحه لرئاسة الجمهورية

اللواء عمر سليمان


أكد الكاتب الصحفى عادل حمودة أنه اتصل بعد علمه بخبر ترشح اللواء عمر سليمان لرئاسة الجمهورية بأحد المصادر المقربة من اللواء عمر سليمان على حد قوله، فنفى الخبر.

وأضاف عادل حمودة خلال حواره مع برنامج القاهرة اليوم وجدت المصدر يجلس مع اللواء عمر سليمان، فسأله المصدر وأنا معه على الخبر فنفى سليمان ترشحه، واستنكر ورفض ذلك الكلام جملة وتفصيلا.



 

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة